اخبار الانديةالدوري المصريالكرة المصريةاهم الأحداث

فيديو: 109 عاما على نادي التاريخ سيد البلد الاتحاد السكندري

احتفالا بمرور 109 عاما قامت  إدارة نادي الاتحاد السكندري برئاسة محمد مصيلحي رئيس النادي بنشر فيديو يحكي عن تاريخ نادي الاتحاد زعيم الثغر وكتب عبر موقعه الرسمي:

 109 عام مرت مليئة بالأمجاد و النجوم و الأبطال.. فملعب الاتحاد ” إستاد الشاطبي ” هو أول ملعب في العالم يرفع على ساريته العلم الأوليمبي بمقر النادي بالشاطبي يوم 5 إبريل 1914 .

 و سيظل جمهور نادينا العظيم الاصل الثابت و القلب النابض و الداعم الدائم لهذا الصرح الرياضى العريق   واحتفالا بمرور 109 عاما على انشاء نادي الاتحاد الصرح العريق في الإسكندرية

و سيد البلد صاحب بطولات وتاريخ رياضي مشرف يحتفظ به نادي الاتحاد السكندري كواحد من أقدم النوادي الرياضية المصرية؛ حيث تأسس عام 1914 كأول نادٍ وطني للمصريين دون أجانب؛ حيث يُعد النادي المصري الوحيد من الأندية التي تأسست أوائل القرن العشرين الذي لم يترأسه محتل أو أجنبي قط.

وترجع قصة نشأة نادي الاتحاد إلى عام 1906 حين أسس حسن رسمي الشقيق الأكبر للأخوين محمود وسيد حودة نادي الاتحاد بمنطقة رأس التين وكان ملعب النادي هو أرض الملاحة أمام سراي رأس التين.
وفي عام 1910 قام مجموعة من طلبة المدارس بقيادة الأخوين عبده وشكري الحمامي بتأسيس نادي الأبطال المتحدة وانتخبوا لرئاسته الملازم مفضل أبو زيد وانضم نادي الأبطال المتحدة لفريق حسن رسمي… وفي عام 1914 بدأ تواصل مسؤولي نادي الاتحاد في إحدى المناسبات مع مسؤولى نادي السكندري، وذلك لتكوين فريق قوي يضم العناصر المتميزة والمتفوقة في كل الألعاب من الفريقين بتوحيدهما في فريق واحد وانتهت المفاوضات بتوحيد اسم الناديين ليصبح نادي الاتحاد السكندري.

أبرز رؤساء النادي



كان السياسي الكبير فهمى بك ويصا – من مؤسسي حزب الوفد و أحد تلامذة المناضل سعد زغلول- من أبرز من تولوا رئاسة نادى الإتحاد السكندري . تولى فهمى بك ويصا مسئولية وزارة الوقاية المدنية بعدما عينه مصطفى النحاس باشا وزيراً بوزارته عام 1943.

ومن أبرز رؤساء نادي الإتحاد أيضا ، الفريق أنور عبد اللطيف، الذي ساهم في تأسيس سلاح الضفادع البشرية المصرية وكذلك جمعية الكشافة البحرية واقام أول نادي للكشافة البحرية في مصر.
يقول المهندس عمرو صبري « الفريق انور عبد اللطيف، هو أول من طار بطائرة شراعية و كان ذلك عام 1932 و هو أول من ادخل رياضة الغوص إلى مصر و أصبح بطل مصر من عام 1935 حتى 1941 . ومثل مصر في الدورة الاوليمبية ببرلين 1936»


أما رئيس نادي الاتحاد الأسبق محمود القاضي فكان أحد أبرز قادة المعارضة المصرية ضد الأحتلال البريطاني، و كان كذلك عضواً بارزاً بمجلس الشعب حيث بدأت حياته السياسية بتزعم المظاهرات ضد الإنجليز وقتما كان طالباً بكلية الهندسة حتى اعتقل و هو في السنة النهائية عام 1948.
انتخب الدكتور القاضي عضواً بمجلس الشعب لدورتين متتاليتين عامي 1971 و 1976 .
وبعد الدكتور القاضي تولى رئاسة نادي الإتحاد السكندري عدة أسماء قيادية وسياسية بارزة من جملتهم الحقوقي عبد الله علي حسن، و الدكتور سعد عقل ،و الدكتور كمال شلبي،ورجل الأعمال صاحب الشعبية الجارفة في الإسكندرية البرلماني السابق ورئيس لجنة مئوية نادي الاتحاد عام 2014الأستاذ محمد مصيلحي.



سندباد الكرة المصرية

نادي الاتحاد هو أول نادٍ يمثل مصر في الخارج وعرف بـ«سندباد الكرة المصرية» وأول نادٍ يدخل لعبة الهوكي، وساهم في تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وكانت شعبيته الجارفة سببا في أن تقرر كوكب الشرق أم كلثوم أن تقيم به عدة حفلات لدعمه مالياً، في واقعة فريدة من نوعها. وهو النادي المصري الوحيد أيضاً الذي أستقبله العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في بيته بعد حصوله على بطولة كأس مصر عام 1973 وغنى له أغنيته الشهيرة
«الناجح يرفع إيده».  ويسجل التاريخ لنادي الاتحاد أنه أول الأندية المصرية التي قام فريق الكرة بها برحلة إلى الخارج، حيث فاز على دول البلقان عام 1926 في 12 مباراة من 13، ثم واصل رحلاته بعد ذلك، فقام عام 1936 برحلات إلى فلسطين ولبنان وسوريا، وعام 1950 إلى اليونان وأحرز نتائج مشرفة، حيث تعادل في مباراتين وفاز في مباراة واحدة. وفي مايو (أيار) 1966 سافر إلى لبنان حيث فاز في جميع المباريات الرسمية والودية. وفي عام 1970 أصبح اللاعب «شحتة» أحد أروع مواهب الكرة المصرية في وسط

الملعب، فهو أول لاعب مصري يتم ضمه إلى منتخب أفريقيا الذي شارك في بطولة القارات في البرازيل. أما الحارس عرابي فهو الوحيد في العالم الذي نجح في التصدي لخمس ضربات ترجيح في مباراة واحدة وقد حقق ذلك الإنجاز أمام الإسماعيلي في كأس مصر عام 1973

والاتحاد السكندري يعتبر معقل كرة السلة في مصر وتاريخه كبير بقيادة مدحت وردة لاعب القرن في افريقيا ومن افضل لاعبي كرة السلة في العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى