متابعة: احمد إبراهيم

عشاق الكرة العالمية  وخاصة الأوربية  على موعد غدا الاحد وعندما تدق الساعة العاشرة مساءا  مع نهائي البطولة  الأوربية للأمم 2024

في مباراة تجمع منتخب  إسبانيا ضد إنجلترا في مواجهة من العيار الثقيل ويستضيفها   ملعب برلين الأولمبي

لقاء بين رقم قياسي  وانفراد  .. وطموح حصد اول بطولة .

يحمل كلا من  المنتخبين طموحات كبرى في الفوز باللقب، حيث يسعى المنتخب الإسباني لحصد الكأس الرابعة في تاريخه بعدما حقق اللقب 3 مرات، أعوام 1964، 2008 و2012، حيث سينفرد بالرقم القياسي في الأكثر تتويجًا باليورو متخطيًا ألمانيا.

على الجانب الآخر، يطمع المنتخب الإنجليزي بحصد اللقب الذي فشل في تحقيقه على مدار تاريخه، وكانت آخر محاولاته في النسخة الأخيرة التي خسرها في المباراة النهائية أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

تاريخ مواجهات إسبانيا وإنجلترا

تواجه منتخبا إسبانيا وإنجلترا، من قبل في 27 مباراة، تمكن الماتادور الإسباني في الفوز بـ10 لقاءات، بينما خطف الإنجليز الفوز في 13 مناسبة، وحسم التعادل بين الأسود والماتادور في  4 مواجهات.

وتقابل المنتخبان في كأس العالم «مرتين»، وفي اليورو «مرتين»

تواجه المنتخبان مرتين في بطولة أمم أوروبا، وكانت الغلبة فيهما لمنتخب “الأسود الثلاثة” (الإنجليزي)

تواجه المنتخبان في دور المجموعات عام 1980، وفازت إنجلترا بهدفين لهدف، ثم تواجها في الدور ربع النهائي عام 1996، وتعادلا سلبيًا، وحسمها الإنجليز بركلات الترجيح (4-2

، والتصفيات المؤهلة لليورو «مرتين»، ودوري الأمم الأوروبية «مرتين»، وتلاقيا 19 مرة وديا

أرقام تاريخية

تعد البطولة الحالية النسخة الـ17 من أمم أوروبا، انطلقت في 14 من حزيران الماضي بمشاركة 24 منتخبًا، وتقام كل أربع سنوات.

وكانت هذه المرة الثالثة التي تقام فيها مباريات بطولة الأمم الأوروبية على الأراضي الألمانية، وهي المرة الثانية في ألمانيا الموحدة، إذ استضافت ألمانيا الغربية بطولة عام 1988، وأقيمت أربع مباريات في ألمانيا من بطولة “يورو 2020”.

وتتقاسم ألمانيا وإسبانيا الصدارة في تحقيق لقب البطولة ولكل منهما ثلاثة ألقاب، حققتها ألمانيا في 1972، و1980، و1996، بينما حققتها إسبانيا في 1964، و2008، و2012، ويعد منتخب إسبانيا الوحيد الذي حقق اللقب في نسختين متتاليتين.

في المركز الثاني تأتي كل من إيطاليا وفرنسا بلقبين، حققهما المنتخب الإيطالي في 1968، و2020، بينما حققهما المنتخب الفرنسي في 1984، و2000.

وحقق اللقب مرة واحدة كل من روسيا (تحت اسم الاتحاد السوفييتي)، والتشيك، والبرتغال، وهولندا، والدنمارك، واليونان.

حكام اللقاء

يدير المباراة النهائية الحكم الدولي الفرنسي ليكيسه وسيصبح الفرنسي البالغ من العمر 35 عاما أصغر حكم يدير نهائي بطولة أمم أوروبا

مشاركة :

اخبار رائجة